geografi lingkungan

Khoirunnas anfa'uhum linnas

Sabtu, 12 Januari 2019

Qs. Al Baqaloro 3



📖 QS. AL-BAQOROH; 3 - (Bagian 1)

( الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ )
البقرة (3)

ثم وصف المتقين بالعقائد والأعمال الباطنة, والأعمال الظاهرة, لتضمن التقوى لذلك فقال: { الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ } حقيقة الإيمان: هو التصديق التام بما أخبرت به الرسل, المتضمن لانقياد الجوارح، وليس الشأن في الإيمان بالأشياء المشاهدة بالحس, فإنه لا يتميز بها المسلم من الكافر. إنما الشأن في الإيمان بالغيب, الذي لم نره ولم نشاهده, وإنما نؤمن به, لخبر الله وخبر رسوله. فهذا الإيمان الذي يميز به المسلم من الكافر, لأنه تصديق مجرد لله ورسله. فالمؤمن يؤمن بكل ما أخبر الله به, أو أخبر به رسوله, سواء شاهده, أو لم يشاهده وسواء فهمه وعقله, أو لم يهتد إليه عقله وفهمه. بخلاف الزنادقة والمكذبين بالأمور الغيبية, لأن عقولهم القاصرة المقصرة لم تهتد إليها فكذبوا بما لم يحيطوا بعلمه ففسدت عقولهم, ومرجت أحلامهم. وزكت عقول المؤمنين المصدقين المهتدين بهدى الله. ويدخل في الإيمان بالغيب, [الإيمان بـ] بجميع ما أخبر الله به من الغيوب الماضية والمستقبلة, وأحوال الآخرة, وحقائق أوصاف الله وكيفيتها, [وما أخبرت به الرسل من ذلك] فيؤمنون بصفات الله ووجودها, ويتيقنونها, وإن لم يفهموا كيفيتها.

📑 Penjelasan terkait:

● Sifat orang yang bertakwa.
● Hakikat iman.
● Makna beriman kepada perkara yang ghaib.
● Termasuk beriman kepada perkara yang ghaib adalah beriman terhadap apa yang diberitakan Allah, baik yang terdahulu maupun yang akan datang, kejadian-kejadian pada hari kiamat.
● Termasuk beriman kepada perkara ghaib adalah beriman kepada apa yang dikabarkan oleh Rasulullah terkait sifat-sifat Allah Subhanahu wata'ala.
● Termasuk beriman kepada perkara ghaib adalah beriman kepada rukun iman yang enam.

▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️

0 comments:

Posting Komentar